تأملات فى اوشية القرابين


أوشية القرابين
 
تُصلي الكنيسة أوشية القرابين (الكبيرة) في رفع بخور باكر بعد أوشية المرضى وبدلاً من أوشية المسافرين، وذلك في الأيام التي يُقام فيها القداس بعد باكر مباشرة، وهي الأيام التي ليس فيها صوم انقطاعي (الأعياد والآحاد وأيام الفطر).
أما إن كان هناك صوم إنقطاعي، فالمفترض أن يكون القداس متأخرًا فتُصلي الكنيسة أوشية المسافرين بعد أوشية المرضى في رفع بخور باكر، وتُؤجل أوشية القرابين فتُصلى سرًا قبل سر بخور الإبركسيس.
وكلمة "قربان" تُعني "هدية"، فعندما نُقدِّم لله قرابيننا فإننا نُقدِّم له عطايانا وهدايانا، ولأننا نُؤمن أن كل الأشياء هي عطية من الله لنا فإننا نقول له: "نُقدِّم لك قرابينك من الذي لك"، كمثلما قال داود النبي: "لأنَّ مِنكَ الجميعَ ومِنْ يَدِكَ أعطَيناكَ" (1أخ29: 14). "أيُّها الرَّبُّ إلهنا، كُلُّ هذِهِ الثَّروَةِ التي هَيّأناها لنَبنيَ لكَ بَيتًا لاسمِ قُدسِكَ، إنَّما هي مِنْ يَدِكَ، ولكَ الكُلُّ" (1أخ29: 16).
فالقرابين التي نُقدِّمها لله ليست فقط هي (الخبز والخمر)، ولكن كل ما يُقدَّم في الكنيسة. وهذا واضح في نص مَرَد الشماس في أوشية القرابين:
"اطلبوا عن المهتمين بالصعائد (ما نصعده إلى الله) والقرابين والبكور (أول أي إنتاج) والزيت (للقناديل) والبخور والستور وكتب القراءة وأواني المذبح... الخ".
ونحن نُقدِّم أيضًا الوقت والجهد والاهتمام والمال والخدمة ... وكل مجهود من أجل مجد الله وبنيان الكنيسة.
وتقديم هذه العطايا يُعبِّر عن إيماننا أن كل الأشياء هي من الله، وهي أيضًا له.
فمثلاً تقديم العشور يُعني أنني أرُد إلى الله كل ما أعطاني من مرتب أو إيراد أو إنتاج، ثم أستلم من يده الإلهية تسعة أعشار على سبيل المكافأة .. فيصير ما في يدي مُعطى لي من الله وليس من الناس، وهذا هو سبب البركة .. "هَاتوا جَميعَ العُشورِ إلَى الخَزنَةِ ليكونَ في بَيتي طَعامٌ، وجَرّبوني بهذا، قالَ رَبُّ الجُنودِ، إنْ كُنتُ لا أفتَحُ لكُمْ كوَى السماواتِ، وأفيضُ علَيكُمْ بَرَكَةً حتَّى لا توسَعَ" (ملا3: 10-11). ويدخل في نطاق القرابين أيضًا النذور والبكور والنوافل (ما زاد عن المطلوب) وكل ما يُقدَّم لله. لذلك تُصلي الكنيسة من أجل هؤلاء الذين تعبوا وقدموا هذه القرابين.
وتوجد أوشيتان للقرابين صغيرة وكبيرة (من حيث حجم الصلوات).
الأوشية الصغيرة نُصليها في القداس الباسيلي قبل المَجمَع، وكذلك في بداية القداس مع تقدمة الحَمَل .. فيقول الأب الكاهن:
"اذكر يارب الذين قدَّموا لكَ هذه القرابين (أصحاب العطايا أنفسهم)، والذين قُدمت عنهم (سواء الراقدين أو المرضى أو المتضايقين أو مَنْ أمرونا أن نُقدِّم من أجلهم)، والذين قُدِّمت بواسطتهم (الكاهن والشماس والشعب الحضور). أعطهم كلهم الأجر السمائي (الأبدية السعيدة).
لقد وعد الله أن لا يضيع أجر الخدمة حتى ولو كانت كأس ماء بارد فقط.. "ومَنْ سقَى أحَدَ هؤُلاءِ الصغارِ كأسَ ماءٍ بارِدٍ فقط باسمِ تِلميذٍ، فالحَقَّ أقولُ لكُمْ: إنَّهُ لا يُضيعُ أجرَهُ" (مت10: 42).
أما الأوشية الكبيرة فهي التي نُصليها في باكر أو قبل الإبركسيس، ويقول فيها الأب الكاهن:
"اقبلها إليك على مذبحك المُقدَّس الناطق السمائي رائحة بخور .. "كما أحَبَّنا المَسيحُ أيضًا وأسلَمَ نَفسَهُ لأجلِنا، قُربانًا وذَبيحَةً للهِ رائحَةً طَيبَةً" (أف5: 2)، تدخل إلى عظمتك التي في السموات بواسطة خدمة ملائكتك ورؤساء ملائكتك الأطهار "أُلوفُ أُلوفٍ تخدِمُهُ، ورَبَواتُ رَبَواتٍ وُقوفٌ قُدّامَهُ" (دا 7: 10). وكما قبلت إليك قرابين هابيل الصديق "وقَدَّمَ هابيلُ أيضًا مِنْ أبكارِ غَنَمِهِ ومِنْ سِمانِها. فنَظَرَ الرَّبُّ إلَى هابيلَ وقُربانِهِ" (تك4: 4)، وذبيحة أبينا إبراهيم (تك22)، وفلسي الأرملة "جاءَتْ أرمَلَةٌ فقيرَةٌ وألقَتْ فلسَينِ، قيمَتُهُما رُبعٌ. فدَعا تلاميذَهُ وقالَ لهُمُ: الحَقَّ أقولُ لكُمْ: إنَّ هذِهِ الأرمَلَةَ الفَقيرَةَ قد ألقَتْ أكثَرَ مِنْ جميعِ الذينَ ألقَوْا في الخِزانَة، لأنَّ الجميعَ مِنْ فضلَتِهِمْ ألقَوْا، وأمّا هذِهِ فمِنْ إعوازِها ألقَتْ كُلَّ ما عِندَها، كُلَّ مَعيشَتِها" (مر12: 42-44). هكذا أيضاً نذور عبيدك اقبلها إليك أصحاب الكثير وأصحاب القليل الخفيات والظاهرات والذين يريدون أن يقدّموا لك وليس لهم، والذين قدّموا لك في هذا اليوم هذه القرابين.
أعطهم ما لا يفسد عوضًا عن الفاسدات، السمائيات عوض الأرضيات، الأبديات عوض الزمانيات. بيوتهم ومخازنهم إملأها من كل الخيرات. أحطهم يارب بقوة ملائكتك ورؤساء ملائكتك الأطهار. وكما ذكروا اسمك القدوس على الأرض اذكرهم هم أيضًا يارب في ملكوتك وفي هذا الدهر لا تتركهم عنك".
هذه الأوشية تُصلى بلحن بديع للغاية يحمل معنى التوسل والإلحاح والطلب الودود إلى الله، لكي يكافئ كل مَنْ يحثه قلبه على العطاء، فتمتلئ الكنيسة بالخير الذي يُوزع على الفقراء، ويساهم في استمرار الخدمة بالكنيسة ومعيشة الخدام حيث قيل: "ألستُمْ تعلَمونَ أنَّ الذينَ يَعمَلونَ في الأشياءِ المُقَدَّسَةِ، مِنَ الهيكلِ يأكُلونَ؟ الذينَ يُلازِمونَ المَذبَحَ يُشارِكونَ المَذبَحَ؟" (1كو9: 13).
إن مَنْ يسمع كلمات هذه الأوشية والمكافآت التي تطلبها الكنيسة لكل مَنْ يُعطي من جهده ووقته وماله لخدمة الكنيسة والفقراء، فإن قلبه يأكله أن يضاعف العطاء حبًا في المسيح، واعترافًا بفضله، وأنه مالك كل الأشياء .. له المجد الدائم آمين.

القداس الإلهي
لنيافة الأنبا رافائيل

نور العالم


V
نور العالم
" أنا هو نور العالم ، من يتبعنى فلا يمشى فى الظلمة  " ( يو 8 : 12 )
+ المسيح ابن الله هو الوحيد الذى قال : أنه هو نور العالم " دون باقى الأنبياء والرسل . لكن لماذا قال هذا التصريح ؟!

1 – لأنه جاء ليعلن أن الله هو نور السموات والأرض ، بعد أن حجبت الخطية شمس البر عنا :

·      " الله الذى قال أن يشرق نور من ظلمة ، هو الذى أشرق فى قلوبنا ، لإنارة معرفة مجد الله ، فى وجه يسوع المسيح " ( 2 كو 4 : 6 ) .

2 – لأنه جاء لتعريف الإنسان بحقيقة الله : الحنون والرحوم والمحب ، والمتضع ، وليس بالصورة القديمة التى عرفها بها اليهود ، أو غيرهم ، حتى الآن !! .

3 – ولكى يُعرفنا الطريق الوحيد لعالم النور ، وكيفية التخلص من الظلام الذى تُسببه الخطية ، وكيف استطاع الفادى تخليص الناس من يد إبليس ، وفتح لهم الفردوس العُلوى السعيد .

4 – وأعلن أيضاً مجد الملكوت ، ونوره العظيم ، كمكان للتسبيح ، والتمجيد – فى نور المسيح – وليس مكاناً لمُتع الجسد التُرابى .

5 – كما قدم النور المجانى ، وجماله بصفته شمس البر :

·      " النور حلو ، وخير للعينين " ( جا 11 : 7 ) .
·      " نور العينين ( استنارة القلب والذهن ) يُفرح القلب " ( أم 15 : 30 ) ويرضى الرب .

6 – إذا كان النور ضرورياً للإنسان ، ويزيل الكآبة والهموم ، والخوف من الظلام ، فإن الرب يسوع هو مصدر استنارة " قلوبنا وأذهاننا ، بإرساله نور الروح القدس ( بثماره ومواهبه ) . [ راجع يو 8 : 12 ] .
والبعد عن النور ومصدره الحقيقى ( رب المجد يسوع ) ، يوقعنا بالتأكيد فى ظلمات كثيرة ، منها ما يلى :

1 – ظلمة الخطية :
+ الخاطئ يفقد بصيرته الروحية ، والرب قادر أن يُنير قلبه ، ويجعله يترك طريق الظلمة ، ويسير فى طريق النور ، لو أبدى استعداداً .

2 – ظلمة الأحزان :
+ فى العالم أحزان كثيرة بسبب الخطية : ظلمة المرض ، ظلمة العادات الفاسدة ، ظلمة الموت ( جهنم المُظلمة ) .

3 – ظلمة الشك :
+ أفكار شيطانية كثيرة تُظلم العقل ، وتثير الشك والحيرة فى القلب ، والخوف من المستقبل المظلم .

+ والرب يسوع وحده قادر أن يُبدد غيوم الشك ، ويقوى الإيمان ( وهو من ثمار الروح القدس ، العامل فى النفس بوسائط النعمة ) .

+ وإن الرب مستعد أن يُضئ – من جديد – فى القلب المُظلم ، بنوره الدائم ، بشرط أن نتبعه ، وأن نسلك فى نور وصاياه ، فهذا وعده الأكيد :

·      " من يتبعنى لا يمشى فى الظلمة " ( يو8 : 12 ) .

+ لكن من يخالف ذلك : " هذه هى الدينونة ، إن النور قد جاء إلى العالم ، وأحب الناس الظلمة أكثر من النور ، لأن أعمالهم شريرة " ( يو 3 : 19 – 20 ) .

+ فسر ( يا أختى / يا أخى ) فى النور ، قبل ظلمة القبر ، وظلمة الجحيم للأشرار

اقتربوا إلى الله يقترب اليكم



اقتربوا إلى الله يقترب اليكم
" الرب قريب  " ( مز 145 : 18 )
+ يُردد ضعاف الإيمان ، والمتذمرون ، أن الرب قد خلق العالم وتركه ، أو أبتعد مؤقتاً عنه ، أو أنه كان يعمل المعجزات قديماً فقط .
وقد بحث عنه أوغسطينوس – قبل توبته – فلم يجده ، بينما لما تاب ومارس وسائط النعمة والخلاص ، أعلن أنه ليس فقط قريباً منه ، بل بداخله أيضاً ( فى قلبه ) ، فهل تحس بنفس الإحساس ؟! .

+ وفى الكتاب المقدس وتاريخ الكنيسة ، نرى أن الآباء وأبناء الله المباركين ، أحسوا أن الرب بجوارهم فى نارهم وتجاربهم ، وفى كل حروبهم ، ورأوه بعين الإيمان ، وصدقوا وعوده ، وهو ما اختبره داود وقال :

·      قريب هو الرب من المنكسرى القلوب ( الحزانى ) ويخلص المنسحقى الروح ( المتضعين ). كثيرة هى بلايا الصديق ( البار ) ، ومن جميعها يُنجيه الرب " ( مز 34 : 18 – 19 ) .

·      الرب قريب لكل الذين يدعونه ، يعمل رضى خائفيه ، ويسمع تضرعهم فيخلصهم ، يحفظ الرب كل مُحبيه ، ويُهلك ، جميع الأشرار " ( مز 145 : 18 – 20 ) .

+ وبذلك حدد لنا المرنم شرطين هامين ، لكى يقترب الرب من القلب ( الإتضاع وعدم التذمر + والتقوى ) . وهو لا يقترب من الأشرار ، البعيدين عنه بالطبع .

+ وقال إشعياء النبى : " ها إن يد الرب لم تقصر على أن تُخلص ، ولم تثقُل أذنه عن أن تسمع ، بل إن آثامكم صارت فاصلة بينكم وبين إلهكم ، وخطاياكم ستَرت وجههه عنكم ، حتى لا يسمع " ( إش 59 : 1 – 2 ) .

+ وقال داود النبى : إن راعيت اثماً فى قلبى لا يستمع لى الرب " ( مز 66 : 18 ) .

+ وقال القديس يعقوب الرسول : اقتربوا إلى الله ، فيقترب إليكم " ( يع 4 : 8 ) ، وهو اقتراب بتوبة ، وندم عن الشر ، الذى جرح قلب الرب ، كما قال له المجد لليهود :

·      يا مُراؤون : حسناً تنبأ عنكم إشعياء قائلاً : يقترب إلى ّ هذا الشعب بفمه ، ويُكرمنى بشفتيه ، وأما قلبه فمبتعد عنى بعيداً " ( مت 15 : 7 – 8 ) .

·      " وقال إرميا للرب : أنت قريب من فمهم ( فى كلامهم فقط ) ، وبعيد ( للأسف ) عن قلوبهم" ( إر 12 : 2 ) .

+ وقال فليسوف فرنسى ملحد ، فى تهكم : أبابا الذى فى السموات ..... لتبقى فى سمواتك ، ولنبقى نحن على أرضنا " .
وبهذا الفكر يئن الأشرار ، من المعاناة بالشعور بالوحدة .

+ ونرى فى العهد الجديد ، أن الرب اقترب من أولاده ، وتجسد من أجل خلاصهم . وقد وعد أن يحل فى كل هيكل آدمى مقدس ، يمتلئ بكل وسائط الروح القدس ، ووعد بأنه حتى ولو نسيت الأم رضيعها ، فهو لا ينسى أولاده أبداً ( إش 49 : 15 ) .

+ وقل ( يا أختى / يا أخى ) دائماً مع داود : يا إلهى لا تبعُد عنى " ( مز 22 : 19 ) ، ( مز 38 : 21 ) ، ( مز 71 : 12 ) . ولا تبعد عنه أبداً ، فهل تفعل ؟

مشتاق أن أرى يسوع




مشتاق أن أرى يسوع!

القمص تادرس يعقوب ملطي

فى بيت مرقس

فى اليوم السابق لعيد الميلاد المجيد، أى فى يوم برمون الميلاد (الاستعداد لعيد الميلاد)، استيقظ مرقس باكرًا جدًا. وصار يسجد أمام الله عدة مرات، وهو يردد:

"أشكرك ياربي يسوع؛

من أجلي نزلت إلى أرضنا؛

إنى أحبك ... مشتاق أن أراك!

صلى مرقس صلاة باكر كعادته، ثم خرج مع والديه وإخوته إلى الكنيسة للاشتراك فى القداس الإلهي.

بعد الصلاة اجتمع مرقس مع زملائه، وحملوا الملابس والمأكولات وبعض لعب الأطفال، وذهبوا إلى إحدى أحياء القاهرة الفقيرة لتوزيعها. وكانوا فرحين ومتهللين.

عاد مرقس إلى بيته فى وقت متأخر، ووجده مزينًا وجميلاً.

أمام أيقونة الميلاد

إذ دخل مرقس بيته لفت نظره اهتمام كل الأسرة بأيقونة الميلاد التى حوطوها بالزهور ... أما هو فوقف فى صمت أمامها، وصار يقول فى قلبه:

"كم أنا سعيد يارب!

أبونا إبراهيم رأى ميلادك قبل مجيئك بآلاف السنين فتهلل (يوحنا 8: 56).

وداود النبى قبل مجيئك بألف عام قال: "هذا هو اليوم الذى صنعه الرب، لنفرح ونبتهج فيه" مزمور 118: 24.

وإشعياء النبى رآك قبل مجيئك بأكثر من 700 عامًا فقال: "لأنه يولد لنا ولد ونعطى ابنًا وتكون الرياسة على كتفه، ويُدعى اسمه عجيبًا مشيرًا إلهًا قديرًا أبًا أبديًا رئيس السلام" إشعياء 9: 6.

أشكرك ياربي يسوع لأنك جئت إلىّ.

صرت ولدًا وأنت خالق السماء والأرض.

أنت تحبني جدًا، وأنا أيضًا أحبك!

صرت هدية لي، أقتنيك فى قلبى، وأنت واهب كل العطايا.

حملت لأجلي الصليب على كتفك لكي تفديني من خطاياي.

عجيب أنت يارب فى حبك يارئيس السلام!"

تطلع مرقس حوله، فوجد كل شىء نظيفًا ومرتبًا ومزينًا، فقال فى نفسه: " تُرى هل تجد ياربي قلبي نقيًا ومزينًا بالمحبة فتسكن فيه؟!

أنت أتيت فى مزود بسيط،

تعال، اسكن فى قلبي.

تعال، إنى مشتاق إليك.

إنى مشتاق أن أراك فى قلبى!"

ساعد مرقس والديه وإخوته فى الإعداد للعيد، ثم استأذنهم ليذهب إلى الكنيسة ليحضر صلاة عيد الميلاد المجيد.

قبّل مرقس والديه وإخوته وخرج....

فى كنيسة مارمرقس

ذهب مرقس إلى كنيسة مارمرقس بالبطريركية بكلوت بك، وهناك وجد شحاذًا يلبس ثيابًا مهلهلة جدًا يتحدث مع فراش الكنيسة.

استمع مرقس إلى الحوار. وعرف أن الفراش يمنع الشحاذ من الدخول.

بلطف انفرد مرقس بالفراش الذى يحبه، وسأله: لماذا تمنع هذا الرجل؟

أجاب الفراش: أنت تعلم أن مندوب الملك وبعض كبار الشخصيات من وزراء وأعضاء البرلمان سيحضرون، فماذا يقولون عنا وهم يرون هذا الذى يرتدي الثياب المهلهلة؟

بابتسامة لطيفة قال مرقس: إنها كنيسته، كيف نحرمه من بركة الصلاة فى ليلة العيد؟ إنه كان يجب أن نقدم له الثياب الجديدة بدلاً من أن نمنعه. اتركه يدخل فإننى أجلس بجواره فى ركنٍ داخل الكنيسة.

دخل مرقس مع الشحاذ إلى الكنيسة، وأخذ الاثنان ركنًا فيها، وكان مرقس سعيدًا جدًا بصحبة هذا الشحاذ وشركته معه فى الصلاة.

فى حجرة مرقس

حسب مرقس نفسه سعيدًا جدًا أن يكون فى صحبة هذا الشحاذ التَّقى المحِب للصلاة. وبعد القداس الإلهى ألحّ مرقس على الشحاذ أن يذهب معه إلى بيته ليأكلا معًا من طعام العيد.

قرع مرقس الباب، وإذ فتح أخوه الصغير الباب وجد مرقس ومعه الشحاذ.

جرى الابن الأصغر إلى أمه يحكي لها ما رآه، فحزنت الأم جدًا لأنها قد دعت أقرباءها للمشاركة معًا فى طعام العيد.

وبَّخت الأم ابنها مرقس، قائلة له:

"هل يليق هذا التصرف فى مثل هذا اليوم؟

إننى لم أمنعك من خدمة الفقراء؟

لكن اليوم عيد، وقد دعوت الأقرباء ليشاركوننا طعام العيد، فلماذا أتيت إلينا بهذا الشحاذ؟"

ابتسم مرقس وهدأ من روع أمه، وقال لها:

"لاتضطربى ياأماه،

فإنه سيأكل معي في حجرتي.

قالت الأم:

"وماذا يقول عنا الحاضرون؟"

أجابها مرقس:

"سأذهب إليهم، وأعتذر لهم بأن ضيفًا ما معي فى حجرتي".

من يصلي على الطعام؟

دخل مرقس مع ضيفه إلى حجرته الخاصة، وكأنه قد وجد كنزًا. إنه كان يحب الفقراء. لقد اشتاق أن يقدم له من ملابسه لكى يكسيه، لكنه انتظر حتى يأكلا معًا.

بسرعة أحضر الطعام على مكتبه، وطلب من الشحاذ أن يصلي على الطعام. لكن الشحاذ سأل مرقس أن يصلي هو:

أصّر مرقس أن يصلي الشحاذ... وعندئذ بسط يديه للصلاة. وفجأة أشرق نور قوي جدًا ملأ الحجرة وأشع على بقية الحجرات.

جرت الأم ومعها كل الحاضرين نحو حجرة مرقس يستطلعون الأمر. فوجدوا مرقس واقفًا فى حالة ذهول ودهشة، يتطلع إلى فوق بفرح شديد!

سألوه:

"أين الشحاذ؟"

قال:

"بدأ يبارك الطعام، فامتلأت الحجرة كلها نورًا واختفى!"

بكت الأم بمرارة، وهى تقول: "ليتنى استضفته مع كل أفراد الأسرة والأقرباء" كانت مرة النفس من جهة تصرفها، وإن كانت قد فرحت جدًا بقلب ابنها الحنون. لقد أدركت أن بحبه للفقراء استضاف السماوي نفسه. عرفت أن قلب ابنها مزود مملوء نقاوة وحبًا، لذا يسكن الرب فيه!




القمص تادرس يعقوب ملطي




تعال أيها الرب يسوع إلى قلبي،

إنى مشتاق إليك.

أنت ترسل لي الفقراء والمحتاجين،

والحزانى والمتضايقين،

والمرضى والمعوقين،

والغرباء والمسجونين،

لكى أخدمك فيهم.

أراك فى إخوتك الأصاغر،

وأفرح بهم وبك.

متى تأتي وتأخذني معك؟!

تخريب النفس


V
 تخريب النفس
" لماذا تُخرّب نفسك ؟! " ( جا 7 : 16 ) 
 
+ الفعل يُخرب " (Ruin ) يعنى يدمر ، أو يتلف ( Destroy ) أو يحطم شيئاً .

+ والسؤال موجه لكل إنسان الآن : لماذا تهدم حياتك ومستقبلك الأرضى والأبدى ؟! أو لماذا تقضى على نفسك بنفسك ، أو بالسلوك فى مخالفة الله ؟! .

+ وقال القديس يوحنا ذهبى الفم : لا يستطيع أحد أن يؤذيك ، سوى نفسك " .

+ ويقول المثل الشائع : إن أصعب المصائب ، تلك التى تأتى من أنفسنا " !! .

+ فمن المتوقع – دائماً – أن تأتى المتاعب من الشيطان أو من الأشرار ، ولكن عندما تنتج حماقة من الإنسان ذاته ( لعدم حكمته فى تصرفاته ) فإن الأذى الذى يقع عليه يستحقه فعلاً لعدم طاعته أو لعدم قبوله المشورة الصالحة ولتكرار نفس الأخطاء ، بدون أخذ الدرس مما سبق ، من سلوك خاطئ .

+ ولذلك لا ينبغى أن يُلقى المخطئ ، أو الفاشل سبب فشله على الله لأن الله لايُجرب أحداً بالشرور ، ولكن كل واحد ( شرير ) يُجرّب إذا انجذب وانخدع من شهوته .... " ( يع 1 : 12 – 13 ) فالذى يزرعه فى دنياه هو نفسه يحصده فى آخرته .

+ ويمتد الخراب إلى النفوس والأجساد والأرواح ، بالإدمان والعادات الضارة ، والفساد والدنس ، كما حدث لقوم نوح ، وسدوم وعمورة ، وبنى إسرائيل ، الذين زاغوا عن الله وعن طريقه ، فهلكوا فى برية سيناء ، وتم سبيهم إلى بابل وأشور وفارس ، وتم هدم هيكلهم وتشتتهم فى العالم ، لعدم طاعتهم للرب يسوع ( مت 23 : 38 ) .

وسوف يتم خراب هذا الكوكب ( الأرض ) بما فيه من سكان ( مز 73 : 19 ) ومصنوعات ( 2 بط 3 : 10 ) ، بعد اختطاف المؤمنين . وقد أقترب خرابه ( لو 21 : 20 ) ، وتظهر مُقدماته فيما يجتاح عالم اليوم من كوارث طبيعية واقتصادية وغيرها ، وبما تركته الحروب الضخمة السابقة واللاحقة والمستمرة للآن ، هى آثار من تدمير الإنسان الشرير .

+ وهناك كثير من البيوت التى تَخرُب روحياً ( أم 14 : 11 ) ، لعدم وجود الله فيها ، وللآثام ولكثرة الخصام والأنقسام ( مت 12 : 25 ) ، وتسقط بسرعة ، من أقل عواصف الزمن ، لعدم بنائها على صخرة الإيمان ، ولطاعة الشيطان ( الذهاب لمحاكم العالم بدلاً من الكنيسة = مستشفى الخلاص ) ولعدم الحكمة أو لعدم الإستفادة من المشورات الصالحة ( مت 7 : 26 – 27 ) والعناد والكبرياء والتمرد !! .

ويسجل لنا الوحى الإلهى المقدس ، نماذج عديدة من النفوس التى تُخرب وتهلك ذاتها ومنها مثلاً :

1 – الذين لا ينتفعون بكلام الله : ( الكتاب المقدس + أقوال الآباء + كلمات المنفعة على لسان الوعاظ والمفسرين . ويقول سليمان الحكيم :
" من ازدرى بالكلمة يُخرب نفسه ، ومن خشى ( أطاع ) الوصية يُكافأ " ( أم 13 : 13 ) .

والخاطئ الذى يصر على عدم التوبة ، تُحطمه الخطية ، لأنه يستهتر بكلمة الله ، وبالتالى يزدرى بالله نفسه ( آدم وحواء ، موسى وضرب الصخرة مرة واحدة بينما طلب الرب ضربها مرتين ، وشاول الملك الذى قدم الذبيحة بدلاً من الكاهن ، ففارقه روح الله ، وابنا هارون اللذان قدما ناراً غريبة فى بيت الرب  ) .

+ وازدرى قايين بوصية الله ، بتقديم قرابين من النبات بدلاً من الحيوان .

+ والبعض يزدرى بالخدام الذين يفتقدونهم ، فيزدرون بالله مرسلهم ، ويخسرون حياتهم ( لو 10 : 16 ) .

2 – الصداقات الشريرة ( المعثرة ) الكثيرة :
مُكثر الأصحاب يُخرب نفسه " ( أم 18 : 14 ) وهو أمر واضح ، ومكرر باستمرار ، للأسف الشديد .

+ فأصحاب السوء يُعلّمون عادات ضارة ، وأفكار ، ونصائح فاسدة ( أصحاب رحبعام ) .

3 – التطرف فى العبادة أكثر من الطاقةالشخصية ( تقليداً للقامات الروحية العالية )
لا تكن باراً كثيراً ، لماذا تُخرب نفسك " ( جا 7 : 16 ) .

أخى / أختى .. لا ترتدى ثوباً غير ثوبك ، واخدم على قدر موهبتك وطاقتك ، وصُم واسهر على قدر صحتك ، وقم بالتداريب الروحية بالتدريج ، وبإرشاد مرشد حكيم .

+ ولا تعد بما هو أكثر من طاقتك عمله ، فالتشعب فى الخدمات أو فى المسئوليات والأعمال يُتعب ، ويُعثر ، ولا يوصل لنتائج سليمة ، ويحطم الصحة والروح ، ويجلب التذمر ، وغضب الرب والبشر 

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010